معهدنا
عزيزي الزائر .. أهلا وسهلا بك في موقع المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية
انت غير مسجل لدينا
يرجى التسجيل .. لإعلامك بكل ماهو جديد ولمشاركتك معنا بآرائك


.
معهدنا
عزيزي الزائر .. أهلا وسهلا بك في موقع المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفية
انت غير مسجل لدينا
يرجى التسجيل .. لإعلامك بكل ماهو جديد ولمشاركتك معنا بآرائك


.
معهدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهدنا

الموقع الرسمي لطلاب المعهد التقاني للعلوم المالية والمصرفيه بدمشق
 
الرئيسية1التسجيلأحدث الصوردخول
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ 1098486
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
صفحاتنا على فيس وتويتر
FacebookTwitter
دردشة
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ Syriarose-a47ac2929e
لوحة شرف المنتدى
المواضيع الأخيرة
» && بشو عم تفكر هلئ &&
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2022 6:37 pm من طرف ** المدير العام **

» فوائد ... لك
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2021 9:07 pm من طرف زمنوووف...

» من اجمل ما قرأت
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2021 11:07 am من طرف زمنوووف...

» موضوع المليون رد!!!
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2021 9:09 pm من طرف زمنوووف...

» **اكتب ماتستمع له الأن**
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2021 9:02 pm من طرف زمنوووف...

» أهدي وردة لمين مابدك
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2021 8:54 pm من طرف زمنوووف...

» شوية عزيزي مثلا
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2018 8:19 am من طرف RuBy

» شو طابخين ؟؟؟
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:25 am من طرف Abu Ousama

» شو ناقصك بهاللحظة
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:24 am من طرف Abu Ousama

» نكت ومواقف مضحة عن المتزوجين
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:23 am من طرف Abu Ousama

» ما لآآ تعرفووونهـ عنــــــــي .!!.
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:19 am من طرف Abu Ousama

» لعبة ضيعة ضايعة
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:18 am من طرف Abu Ousama

» أفضل 100 حكمة عالمية وعصرية
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:16 am من طرف Abu Ousama

» عصافير الجنة
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:15 am من طرف Abu Ousama

» عد من الرقم 1 الى ال 7
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:13 am من طرف Abu Ousama

» شر البلية ما يضحك
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:12 am من طرف Abu Ousama

» مستنقعات الرذيلة
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:10 am من طرف Abu Ousama

» سجل حضورك بـاسم احد اللاعبين
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 9:08 am من طرف Abu Ousama

»  ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن ؟ !!
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 8:58 am من طرف Abu Ousama

»  ماذا قال الحزن الى الفرح فابكاه؟
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 8:12 am من طرف Abu Ousama

» شو بتحب تحكي لحالك اليوم؟
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 8:09 am من طرف Abu Ousama

» لغز
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2018 8:06 am من طرف Abu Ousama

» نصائح لنوم سليم
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس فبراير 26, 2015 12:10 am من طرف nourhan

» و فـــــجـــــأة
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2015 11:40 pm من طرف nourhan

» قصة حدثت في عهد عمر بن الخطب رضي الله عنه
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2015 11:33 pm من طرف nourhan

» حوار رائع
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2015 11:01 pm من طرف nourhan

» ما أقسى غربتي
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2015 10:47 pm من طرف nourhan

» ارجو ان تكون فائدة لطلاب المعهد
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 18, 2014 11:46 am من طرف The_one

» •:*¨`*:• ذكرى آلمتوآجدين آلآن •:*¨`*:•
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 7:42 pm من طرف زمنوووف...

»  عبرلي عن شعورك بغنية..?!!
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2014 9:11 pm من طرف زمنوووف...

» كل عام وقمر بخير
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2014 2:51 pm من طرف زمنوووف...

» عيد سعيد " رووبي رو "
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2014 2:33 pm من طرف RuBy

» النتائج الامتحانية للفصل الاول للسنة الأولى ....
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2014 2:59 am من طرف موكا

» الشرح الشامل للعملاق Adf.ly للربح من اختصار الروابط
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 29, 2014 4:27 pm من طرف faucon1982

» كاظم الساهر مدرب لبرشلونة
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالخميس مايو 22, 2014 3:30 pm من طرف زمنوووف...

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ 1098481
اعلان


 

 الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صخر
الدعم الفني
الدعم الفني



ذكر
عدد الرسائل : 2165
العمر : 35
الدولة / المدينة : syria
العمل / الدراسة : عم ادخل من الموبايل لهيك رح تكون اجاباتي و ردودي مختصرة
الهواية : الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ Readin10
لأوسمة : الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ Empty
نقاط : 3187
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
السٌّمعَة : 30

الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ Empty
مُساهمةموضوع: الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟   الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟ I_icon_minitimeالأحد يونيو 21, 2009 1:42 am




الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟


ثقافة
الاحد 21-6-2009
سوزان ابراهيم
هو ليس دكاناً بالمعنى المتعارف عليه, ربما كان أقرب إلى مكتبة, أو هو - كما يروق لي أن أسميه - دكان الثقافة,
مكان ككل الأماكن الأخرى بالمقاييس الهندسية , لكنه يتمتع بنكهة خاصة.. يتجمع فيه الشباب المثقف دون موعد مسبق, إذ يشرع أبوابه في كل الأوقات. لم أدخل ذاك الدكان مرة, إلا وتواجد فيه عدد من الأصدقاء الكتّاب والمثقفين, يوحدهم التقارب العمري والفكري والاجتماعي – كما أرى - كثيرة هي الأحاديث التي تدور وتتشعب, ولأن مقالتي السابقة ( نقل مباشر لوقائع جلسة نميمة علنية ثقافية ) لاقت رواجاً بين أوساط القراء الذين طالبني بعضهم بنقل مماثل, أحاول ههنا التماس مع ذلك, لكن الحديث هذه المرة بدا لي مختلفاً وربما أكثر حزناً, وإليكم بعض التفاصيل:‏
[size=16]بعد السلام والاطمئنان على أحوال الجميع العقلية والكتابية والتي تراوحت بين المتوسطة ودون الوسط, بدأنا الحديث منطلقين من عالم القصة, وخصوصية القصة السورية أو المصرية, ثم عرجنا على العالمية, ومتى يكون النص الأدبي عالمياً! يقول أول: إذا أزلنا أسماء الشخصيات والأماكن, ولم نتمكن من معرفة إلى أي دولة ينتمي هذا النص, ربما قلنا إنه نص أدبي عالمي.. ثمة فرح وبؤس إنسانيان مشتركان يحركان مشاعر الجميع في شرق الأرض وغربها !‏
[size=16]تنتقل دفة الحديث مباشرة إلى النقد, وطرح سؤال هو ليس جديداً على أي حال: هل توجد نظرية نقدية عربية ؟ قديماً وتاريخياً كان هناك مثل هذه النظرية كما في أيام الجرجاني ! يعترض ثانٍ: في زمان الجرجاني كان الأدب العربي أدباً عالميأ إذ لم يكن له منافسون, أو على الأقل لم تتوفر ترجمات للآداب الأخرى! يقول ثالث: هل نتذكر خصوصية الروايات الأوربية في القرن التاسع عشر؟ ولكن ماذا عنها الآن؟ إنها لا تحمل خصوصية, لقد اختلف العصر! يتابع الأول: بالعودة إلى موضوع النقد العربي أيام الجرجاني, لقد كان معتمداً على البلاغة أكثر من اعتماده على أي شيء آخر, كان نقداً بلاغياً يختلف عن النقد القائم اليوم, كالنقد الثقافي والمعرفي...‏
[size=16]يسأل رابع: لماذا تميز النقاد العرب في المغرب العربي؟ إنهم نقاد كبار! نتشاطر المداخلات: لأنهم تواصلوا مع أوروبا وخاصة فرنسا! تواصلوا مع المدارس الفكرية ذات التماس مع الجامعات في الغرب, إن المغرب العربي يمتاز بنقاده الأدبيين أكثر من تميزه بأدبائه! يرد أحدهم: ربما كان ذلك صحيحاً, وربما لم يصلنا أدبهم كما يجب, فكثير من أدباء المغرب العربي يكتب بالفرنسية. يؤكد آخر: قد نوافق على تفوق النقاد المغاربة لكنهم لم يتفوقوا على المشارقة في الأدب! يضطلع ثالث بالكلام: أعتقد أن ثمة فجوة بين جناحي الوطن العربي – مشرقه ومغربه – ولكن ماذا عن دول الخليج العربي؟ يتوافق المتحدثون على ريادة الكويت التي شهدت حركة استنارة منذ بداية الستينيات مشيرين إلى سلسلة الإصدارات المتميزة كعالم المعرفة وعالم الفكر ,والمسرح العالمي... يتدخل الأول: لا تنسوا دولة الإمارات! يرد الثاني: الفرق بين الدولتين أن للكويت مشروعاً ثقافياً بحتاً, أما الإمارات فتعتمد مشروعاً ثقافياً رابحاً تجارياً ... بعد صمت قليل نتساءل: وماذا عنا نحن السوريين؟ يضحك زميل ويقول بلهجة ساخرة: نحن نشجع الجميع! نحن كمن يحضر مباراة رياضية بين البرازيل والأرجنتين ونتقاسم الوقوف مع هذا الفريق أو ذاك,بكل روح رياضية, دون أن نتساءل وأين الفريق السوري؟! نحن متفرجون من طراز رفيع المستوى!!‏
[size=16]بمناسبة الحديث عن سورية, هل تعتقدون بوجود أسماء نقاد هامين؟ يرد أحدنا ممن يتابع الحركة النقدية ويكتب النقد أحياناً: النقاد الكبار بشكل عام مصريون, أما النقاد في سورية فمعظمهم أساتذة جامعيون أكاديميون يكتبون الدراسة النقدية كما يكتبون المحاضرة التي سيلقونها على طلابهم, وثمة فرق بالطبع بين هذه وتلك, بل إن بعضهم عمد إلى جمع محاضراته وطبعها في كتاب نقدي! النقاد السوريون أيضاً مهذبون للغاية, لعل أغزرهم إنتاجاً الدكتور عبد الله أبو هيف الذي يتمتع بذاكرة قوية, قد يقدم في كتابه نقداً لأكثر من مئة مجموعة قصصية, لكننا لن نجد بينها قصة واحدة دون الوسط, فالجميع متميزون وجيدون , والنقاد السوريون يكتبون بشكل متشابه فهم يكتبون في مقالة واحدة عن الزمان والمكان وبناء الشخصيات... ولا تفرد مقالة واحدة لمفردة محددة من تلك المفردات. يقول آخر: معظم نقادنا كانوا كتاب قصة ثم تحولوا إلى النقد منهم أبو هيف, والدكتور نضال الصالح, وأعتقد أنهما قمة النقد في سورية, طبعاً أبو هيف أكثر غزارة, لكن الصالح أكثر إشارة للسلبيات! ولن نغفل الدكتور سمر روحي الفيصل المعروف على الساحة العربية, وجورج طرابيشي الناقد المهم الذي يكتب بحرفية عالية رغم أننا قد لا نوافقه في كل آرائه.‏
[size=16]انتقل الحديث بعدئذ إلى مكان خطر على ما أعتقد, حين بدأنا نتساءل عن الشللية, ومن يقود الفعل الثقافي في سورية, أو لنقل في دمشق, وثمة حديث عن تيارين غير معلنين – أو ربما معلنين – يتواجهان ويسوقان لمشاريع مختلفة, سيطرأ السؤال الأهم: من يسوق لبعض الأسماء ويلمعها؟ من يسوق أسماء بعينها للمنابر الدولية لتمثل سورية؟ ويدخل الحديث مرحلة أكثر جدية, عندما يلقي أحدنا ما في جعبته عن كتاب هام يحمل عنوان ( الحرب الباردة الثقافية ) هنا كان لابد لي من العودة إلى بعض المراجع والأصدقاء وشبكة الانترنت لتشكيل فكرة أوسع عن ذلك الكتاب ومحتوياته وفيما يلي ملخص البحث:‏
[size=16]الحرب الثقافية الباردة‏
[size=16]قامت بتأليف الكتاب الكاتبة الإنكليزية فرانسيس ستونر سوندرز، وترجمه إلى العربية طلعت الشايب، وقدمه عاصم الدسوقي، وصدر عن المشروع القومي للترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة (العدد 279)، صدرت طبعته الإنكليزية الأولى عام 1999 بعنوان “من الذي دفع للزمار؟” وصدرت الطبعة الثانية في نيويورك عام 2000 . يضع كتاب الحرب الباردة الثقافة أمام القارئ ، قصة منظمة الحرية الثقافية الأمريكية, قصة الهيمنة الأمريكية، وقصة الجاسوسية الأمريكية في مجال الثقافة، أو في مجال الآداب والفنون، من خلال جهود جوسلسون العقل المدبر لحملة الدعاية الثقافية الأمريكية المضادة للسوفييت، ومعه فريق من العمل يتكون من: ميلفن لاسكي، وفلاديمير نابوكوف، وجان كوكتو، وغيرهم، وسنفاجأ بكتَّاب عالميين، كانوا أداة طيعة في يد منظمة الحرية الثقافية التي تديرها المخابرات الأمريكية ـ سواء عرفوا ذلك أم لم يعرفوا ـ، مثل: أرنست همنجواي، آرثر ميللر، إيليا تولستوي (حفيد الروائي الروسي الشهير)، روبرت لويل، أندريه مالرو، جون ديوي، كارل ياسبرز، إلبرتو موارفيا، هربرت ريد، ستيفن سبندر، أودن، نارايان (الهندي)، ألن تيت، إيتالو كالفينو، فاسكو براتوليني، فضلا عن الفنانين تشارلي شابلن، مارلون براندو، رونالد ريجان (الذي أصبح فيما بعد رئيسا للولايات المتحدة) وغيرهم. لقد أصبح عشراتٌ من المثقفين الغربيين مرتبطين ب C IA عن طريق حبل الذهب السري. بحلول منتصف الستينيات كانت المنظمة قد وسعت من برنامج مطبوعاتها ليشمل مناطق أخرى ذات أهمية استراتيجية في أفريقيا والعالم العربي والصين. وعلى سبيل المثال كان من المجلات الصادرة في الوطن العربي التي تتلقى إعانات من مؤسسات تابعة ل C IA تحت مظلة «مجلس المجلات الأدبية»، مجلة «شعر» التي كانت منظمة الحرية الثقافية تشتري منها 1500 نسخة، ومجلة «حوار»، وهي مجلة المنظمة الصادرة باللغة العربية والتي ظهرت في أكتوبر 1962 وعلى صفحات عددها الأول مقابلة مع ت. س. إليوت.‏
[size=16]لعلي أكتفي الآن بما قدمت آملة أن يتأمل المعنيون والمثقفون الحقيقيون فيما يجري على الساحة الثقافية السورية بجدية أكبر
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ar-ar.facebook.com/people/%D8%B5%D8%AE%D8%B1-%D8%A3%D8%AD
 
الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموجـــودات «فــي دكــان ثقافـــي»هل هي للعــرض فقــط..؟
» امـــير فــي ضياافتــي ....وفنجااان قهـــوة....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهدنا :: قسم الثقافي & الفني &التقني-
انتقل الى: